الجزائر .. فولكس فاجن تكشف عن سبب تجميد نشاط السيارات الألمانية في الجزائر

 

مصنع سوفاك جديد

جمّد عملاق السيارات الألمانية “فولكسفاغن” نشاط مصنعه في الجزائر  وشراكته مع مجمع سوفاك الوكيل العصري لإستيراد وتسويق وتركيب العلامات الألمانية “فولكسفاجن” في الجزائر.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية “دأب”، أن المتعامل الألماني لتصنيع السيارات “فولكسفاغن” قد قرّر توقيف التعاون مع شريكه الجزائري “سوفاك” بسبب تحقيقات بشبهة فساد.

وتابع المصدر نفسه أن “قرار التجميد راجعٌ إلى تحقيقات في شبهة فساد تجري مع رئيس مجلس إدارة سوفاك مراد عولمي، القابع في سجن الحراش”. ووجهت لرجل الأعمال مراد عولمي تهمٌ تتعلق بالحصول على مزايا دون وجه حق وتهريب رؤوس الأموال إلى الخارج.

وكان المجلس الوطني للاستثمار قد سقّف حصص استيراد أجزاء السيارات المركبة لكل مصانع التركيب في البلاد، نهاية ماي 2019، إذ يلزم المجلس شركة مساهمات “سوفاك للإنتاج” بعدم تجاوز عتبة 600 مليون دولار في استيرادها لأجزاء تركيب السيارات وقطع الغيار، وهو الإجراء نفسه الذي شمل مختلف متعاملي مصانع تركيب السيارات.

وحسب مصادر وزارة الصناعة تستعد لتقديم دفتر شروط جديد لتنظيم نشاط مصانع تركيب السيارات، بعد مرور ثلاث سنوات من انطلاق عملية التركيب بالجزائر، كما ستكون هناك ورقة طريق جديدة بإجراءات إلزامية للمصانع كرفع نسبة الإدماج والتعامل الإجباري مع شركات مناولة محليّة وتصدير قطع غيار السيارات.

وسيمنح دفتر الشروط الجديد، حسب المصادر ذاتها، نسبة المساهمة الأجنبية (المصنع الأم) لبلوغ مضمون شراكة “رابح ـ رابح” مع المصنّعين الدوليين، وتهدف لقاءات الوزارة المتتالية لتشريح الملف وتقليص نسبة واردات “أس كا دي” و”سي كا دي”، بعدما عادلت سنة 2018 3.7 مليار دولار، حيث تم تسقيفها خلال سنة 2021 في حدود ملياري دولار.

 ومن جهته أعلن مجمع سوفاك  رسميا في بيان له استلم موقع سيارات لايف نسخة منه عن توقيف العقد الذي يجمعه مع شركة فولكسفاجن العالمية والتي رفضت إتمام شراكتها مع مجمع سوفاك وبحثها عن شريك جديد في الجزائر.

 وقال مجمع سوفاك في بيان له ” بعد عدة أشهر من المفاوضات مع الشركة المصنعة الألمانية فولكس فاجن ، في احتمال استمرار أنشطة مجمع سوفاك بالجزائر ، ولا سيما خدمة ما بعد البيع ،التي لم يتم توقفها حتى الآن ، فإن الإدارة العامة لمجمع سوفاك الجزائر تتأسف لإبلاغ زبائنها الذين يحضرون ورش العمل بأنهم لا يمثلون بعد الأن شركة فولكس فاجن العالمية بعد توقف العقد رسميا بين فولكس فاجن ومجمع سوفاك.

مصنع سوفاك جديد

في المراسلات التي أرسلتها مجموعة فولكس فاجن ، أخطرت الأخيرة قرارها إلى قطع أي علاقة تجارية مع مجمع سوفاك وسوفاك للإنتاج وقالت الشركة المصنعة الألمانية إنها بصدد البحث عن قناة خدمة ما بعد البيع البديلة لخدمة عملائها في الجزائر وخاصة الزبائن الذين لا زالوا يستفيدون من خدمات ضمان الشركة المصنعة.

 وذكر مجمع سوفاك في بيان له أن السيارات التي لا زالت تستفيد من خدمات الضمان مع نهاية جانفي 2021 هي تقدر بنحو 97.390 مركبة و 54.693 مخططة لعام 2022.

 وذكر مجمع سوفاك أن ورشات العمل وخدمات مابعد البيع  وشبكتها الكاملة على التراب الوطني  لم تعد قادرة  على تقديم خدمة الضمان لعملاء ما بعد البيع. ومع ذلك ، فإن ورشات العمل تظل مفتوحة لجميع الخدمات الأخرى لصالح عملائها خارج الضمان وبدون تمثيل العلامات التجارية لمجموعة فولكس فاجن.

تأسف إدارة SOVAC ALGERIE لقرار الشركة المصنعة الألمانية وتضمن ذلكلنشر جميع الوسائل اللازمة لتقديم العون والمساعدة لعملائها المخلصين .

المصدر : سيارات لايف

  1. الموضوع التالي
  2. الموضوع السابق




    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
جارى التحميل ...