مجموعة هيونداي موتور تقدم خططها لتعميم الهيدروجين بحلول عام 2040

مجموعة هيونداي موتور تقدم خططها لتعميم الهيدروجين بحلول عام 2040

قدمت مجموعة هيونداي موتور خططها لتعميم الهيدروجين بحلول عام 2040 من خلال إدخال تقنيات جديدة في وسائل النقل والقطاعات الصناعية الأخرى، وذلك خلال منتدى الموجة الهيدروجينية الافتراضي العالمي الذي عقد اليوم.

مجموعة هيونداي موتور تقدم خططها لتعميم الهيدروجين بحلول عام 2040

وقد عنيت مجموعة هيونداي بمستقبل الهيدروجين واستعدت له منذ تطويرها لأول سيارة كهربائية تعمل بخلايا الوقود (FCEV) في عام 1998، وقدمت في عام 2013 توسانFCEV (ix35 Fuel Cell)، لينفتح الباب أمام الإنتاج الضخم لـ FCEVs. وفي عام 2018أطلقت هيونداي لاحقا الجيل التالي من سيارات الدفع الرباعي التي تعمل بخلايا الوقود NEXO، وأول شاحنة تعمل بخلايا الوقود للخدمة الشاقة في العالم، XCIENT Fuel Cell، في عام 2020.

ويتوقع أن تشكل طاقة الهيدروجين 18 % من الطلب العالمي على الطاقة بحلول عام 2050، وأن تخلق سوقا بإيرادات تصل إلى 2.5 تريليون دولار، وذلك وفقًا لمجلس الهيدروجين، الذي يُعدّ مبادرة عالمية تجمع عدداً من شركات الطاقة والنقل المتخصصة. وسيساعد تعميم طاقة الهيدروجين أيضًا على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من ستة مليارات طن سنويًا، مع خلق أكثر من 30 مليون وظيفة جديدة.

مجموعة هيونداي موتور تقدم خططها لتعميم الهيدروجين بحلول عام 2040

رؤية الهيدروجين 2040: التعامل مع معضلة محايدة الكربون بعمل نقلة نوعية في الطاقة

تتمثل رؤية مجموعة هيونداي موتور في أنه بحلول عام 2040، لن يتم استخدام الطاقة الهيدروجينية في النقل فحسب، بل سيتم تطبيقها أيضًا في مجالات أوسع في الصناعات والقطاعات المتنوعة. وتهدف المجموعة إلى جعل طاقة الهيدروجين متاحة “للجميع في كل شيء وكل مكان–Everyone, Everything and Everywhere”.

وتشارك المجموعة، خلال المنتدى، خططها للاستجابة بشكل استباقي لمشكلات تغير المناخ من خلال حلول الهيدروجين، وذلك بدءًا من قطاع المركبات التجارية، الذي ينبعث منه كميات كبيرة نسبيًا من ثاني أكسيد الكربون، ويتطلب نطاقات قيادة أطول مقارنة بقطاع سيارات الركاب. ولذا ستطلق المجموعة مستقبلا جميع المركبات التجارية الجديدة مثل الحافلات والشاحنات الثقيلة للسوق العالمي إما كمركبات كهربائية تعمل بخلايا الوقود أو كمركبات كهربائية تعمل بالبطاريات. وبحلول عام 2028، تتوقع هيونداي أن تصبح أول مصنع سيارات يطبق نظام خلايا الوقود على جميع طرازات المركبات التجارية. 

ولا تنحصر استخدامات أنظمة خلايا الوقود تجاريًا فقط للمركبات مثل NEXO SUV وElec City Bus وXCIENT Fuel Cell truck، فلديها أيضًا إمكانية للنشر عبر تطبيقات متنوعة، مثل المركبات عالية الأداء، والتنقل الجوي في المناطق الحضرية (UAM)، والروبوتات، والطائرات الكبيرة والسفن بحلول عام 2040. ونتيجة لذلك، ستقوم المجموعة بتوسيع نطاق أنظمة وتقنيات خلايا الوقود في جميع مجالات قطاع الطاقة، بما في ذلك توفير الكهرباء والتدفئة للمباني ومصادر الطاقة الحضرية ومحطات الطاقة.

مجموعة هيونداي موتور تقدم خططها لتعميم الهيدروجين بحلول عام 2040

الجيل الثالث لنظام خلايا الوقود

سيخلف مكدس خلايا الوقود من الجيل الثالث مكدس NEXO الحالي، وهو قيد التطوير حاليا، وخلال المنتدى عرضت المجموعة أنه سيخرج بإصدارين: الأول 100كيلو وات و200كيلو وات، حيث تم تقليل حجم المكدس 100 كيلو وات بنسبة 30% من الجيل الحالي لتسهيل تطبيقه على أنواع وتطبيقات المركبات المختلفة. والثانية مكدس 200كيلو وات، وهو مماثل في الحجم لنظام NEXO الحالي، لكن ينتج طاقة مضاعفة.

الدرون المقطورة – Trailer Drone

صُمم مفهوم Trailer Drone كنظام نقل حاويات يعمل بالهيدروجين وقادر على العمل بشكل مستقل تمامًا، مع عدد خزانات الهيدروجين المعبأة بذكاء والمصممة خصيصًا لملف الرحلة، على نحو يضمن لطائرة الدرون التي تعمل بدون طيار المرونة والفعالية مع أكثر من ألف كيلومتر من المدى الذي يكفيه شحن واحد، لتتميز بوضوح مقارنة بأنظمة النقل الحالية.

خلية الوقود e-Bogie

نشأ مصطلح “bogie” في صناعة السكك الحديدية، فعربات السكك الحديدية هي إطارات فرعية للعجلات توضع تحت كل عربة قطار، يوجد e-Bogie لخلية الوقود أسفل الحاوية تمامًا مثل عربة السكك الحديدية وهو نظام مغلق تمامًا مزود بدفع خلية الوقود وتوجيه رباعي مستقل تمامًا. يتطلب مفهوم Trailer Drone اثنين من e-Bogie لخلية الوقود، مما يتيح قدرة غير مسبوقة على المناورة من خلال الحركة الجانبية. ويمكن للطائرة الدرون التحرك بشكل مستقل خلال عمليات الميناء والبيئات الحضرية الضيقة. ويتم تعزيز الكفاءة بشكل أكبر من خلال وضع ” Cluster Mode ” الذي يمكّن عدة طائرات درون من السفر معًا في تكوين يشبه القطار تقريبًا.

Vision FK

يمكن لتكنولوجيا خلايا الوقود التطبيق بشكل متساوٍ على تطبيقات المركبات عالية الأداء. وعليه؛ فقد عرضت مجموعة هيونداي موتور مفهوم السيارة الرياضية الهجينة التي تعمل بالهيدروجين في المنتدى أسمته Vision FK، والذي يتميز بقدرة إنتاج قصوى تزيد عن 500 كيلو وات. ويمكن لمفهوم Vision FK أن يتسارع من 0-100 كم / ساعة في أقل من أربع ثوانٍ، من خلال الجمع بين محول طاقة خلية الوقود مع مجموعة نقل الحركة عالية الطاقة، ذات الدفع الخلفي، والمكونات الإضافية. ويهدف مفهوم Vision FK لتمكين السيارة من اجتياز أكثر من مدى 600 كيلومتر.

مجموعة هيونداي موتور تقدم خططها لتعميم الهيدروجين بحلول عام 2040

طائرة درون للإنقاذ- Rescue Drone

صممت طائرة درون الإنقاذ- Rescue Drone كحل تنقل جديد يتحد مع نظام e-Bogie لخلية الوقود لإنشاء طائرة بدون طيار يمكن تشغيلها عن بُعد وبشكل مستقل في عمليات حيوية كمكافحة الحرائق وإنقاذ الأرواح. وتتميز Rescue Drone بنظام توجيه مستقل للانعطاف في المكان وقيادة بطريقة “مشي السلطعون- crab-walk “، ويمكنها تنفيذ المهام عبر الصور المنقولة من طائرات درون مثبتة على السطح الخارجي للسيارة، ويمكنها أيضًا تحقيق 450 إلى 500 كيلومتر في المدى بمرة شحن واحدة.

محطة التزود بالوقود بالهيدروجين -H Moving Station

صممت كمركبة للخدمة الشاقة وجرى تجهزها بمرافق شحن المركبات الكهربائية التي تعمل بوقود الهيدروجين FCEVs. توفر محطة الراحة بالإضافة إلى أنها تعد من خيارات الشحن في المناطق التي تقل بها محطات التزود بوقود الهيدروجين.

مركبة إنقاذ بمولد هيدروجين- RHGV

توفر مركبة RHGV الطاقة للمركبات لتقديم المساعدة العاجلة في المناطق النائية والوعرة. ويوفر شاحن السيارة الكهربائية المحمولة مصدر طاقة متزامن 220 فولت (Single-phase)، و380 فولت (3-phase).


المصدر : عالم السيارات

  1. الموضوع التالي
  2. الموضوع السابق




    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
جارى التحميل ...